اليمن يعيد تشكيل المجلس الاقتصادي الأعلى

. . ليست هناك تعليقات:

اليمن يعيد تشكيل المجلس الاقتصادي الأعلى 

أعاد اليمن تشكيل المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والنفطية والاستثمار، وبالتالي تسميته بهدف التوسع في مهماته الإشرافية على مختلف الموارد.
ولفت مصدر حكومي"الحياة"أمس الى أن مجلس الدفاع الوطني برئاسة الرئيس علي عبدالله صالح أقر تسمية المجلس بـ"المجلس الاقتصادي الأعلى"، ويضم كل الموارد النفطية والمعدنية والسمكية والزراعية والصناعية، بحيث يرأسه رئيس الوزراء ويضم نوابه، ووزراء المال والصناعة والتجارة والدفاع والثروة السمكية والنفط والمعادن والزراعة والري والاتصالات، وتقنية المعلومات، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار.
إلى ذلك، كشف تقرير لوزارة النفط والمعادن رفعته إلى مجلس الدفاع الوطني، أن معدل الإنتاج اليومي من النفط الخام"يبلغ 320 ألف برميل يومياً، فيما يصل معدل الاستهلاك المحلي الى 120 ألف برميل يومياً، أي ما يعادل 5.3 مليون طن متري سنوياً". وأشار إلى أن حصة الدولة من الكمية المصدرة تصل الى 85 ألف برميل يومياً، ويبلغ حجم عائدات النفط 973 بليون ريال سنوياً، وحجم الدعم المقدم من الحكومة للمشتقات النفطية 600 بليون".
وأوضح أن الخريطة البترولية في اليمن تشمل 100 قطاع نفطي منها 12 قطاعاً منتجاً و 26 قطاعاً استكشافياً، و 14 قطاعاً في إطار استكـــمال المصادقة على الاتفاقات الخاصة بها. في حين لا يزال هناك 11 قطاعاً في إطار الترويج و 37 قطاعاً مفتوحاً أمام المستثمرين.
وأشار تقرير عن الثروة السمكية إلى أن كمية الإنتاج السمكي من الصيد التقليدي بلغت 221.5 طن، حققت عائداً يقدر بـ 800 مليون ريال خلال العام الماضي". وأوضح أن الصـادرات السمكية والمنتجات البحرية الأخرى تحتل المرتبة الأولى في الصادرات اليمنية غير النفطية، مشكلة 30 في المئة من مجموع الإنتاج العام، وبلغت كمية الصادرات السمكية خلال العام الماضي، 81 ألف كيلوغرام بقيمة إجمالية تصل الى 196 مليون دولار، تعادل نحو 38.5 بليون ريال يمـني". ولفت الى أن 28 شركة ومصدراً تعمل في مجال التصدير الآن"
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مجلة عقيق الخبر

غاجل

آخر الأخبار

المشاركات الشائعة

الأرشيف

أرشيف المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.